فصل: باب حج الصبي قبل البلوغ والعبد قبل العتق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب الشتاء ربيع المؤمن

5217- عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الشتاء ربيع المؤمن‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وإسناده حسن‏.‏

5218- وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه سعيد بن بشير وهو ثقة ولكنه اختلط‏.‏

  باب صيام المرأة بغير إذن زوجها

5219- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تصوم المرأة يوماً واحداً وزوجها شاهد إلا بإذنه إلا رمضان‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ ‏"‏إلا رمضان‏"‏‏.‏

رواه أحمد وإسناده حسن‏.‏

5220- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أيما امرأة صامت بغير إذن زوجها فأرادها على شيء فامتنعت عليه كتب الله عليها ثلاثة من الكبائر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بقية وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

  باب فيمن نزل بقوم فأراد الصوم

5221- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ألبسه الله نعمة فليكثر من الحمد لله ومن كثرت ذنوبه فليستغفر الله ومن أبطأ رزقه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ومن نزل بقوم فلا يصومن إلا بإذنهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وهو طويل ويأتي بتمامه في البر والصلة إن شاء الله، وفيه يونس بن تميم ضعفه الذهبي بهذا الحديث‏.‏

5222- وعن عائشة قالت‏:‏ دخلت علي امرأة فأتيتها بطعام فقالت‏:‏ إني صائمة‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أمن قضاء رمضان‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فأفطري‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط‏.‏

5223- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأراد أن يفطر فليفطر إلا أن يكون ‏[‏صومه‏]‏ ذلك من رمضان أو قضاء رمضان أو نذراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه بقية بن الوليد وهو مدلس‏.‏

5227- وعن ابن عمر أنه كان إذا أراد أحد أن يصحبه في سفر اشترط عليه أن لا يصحبنا على بعير خَلال ولا ينازعنا الأذان ولا يصومن إلا بإذننا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في الصائم يؤكل بحضرته

5225- عن ابن عباس قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الرجل الصائم إذا جالس القوم وهم يطعمون صلت عليه الملائكة حتى يفطر الصائم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبان بن أبي عياش وهو متروك‏.‏

  باب فيمن يصبح صائماً ثم يفطر

5226- عن شداد بن أوس أنه بكى فقيل له‏:‏ ما يبكيك‏؟‏ قال‏:‏ شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏يقوله فذكرته‏]‏ فأبكاني‏.‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أتشرك أمتك من بعدك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم‏.‏ والشهوة الخفية أن يصبح أحدهم صائماً فتعرض له شهوة من شهواته فيترك صومه‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة خلا ذكر الصوم‏.‏

رواه أحمد وفيه عبد الواحد بن زيد وهو ضعيف‏.‏

5227- وعن ابن عمر قال‏:‏ أصبحت عائشة وحفصة صائمتين فأهدي لهما طعام فأفطرتا‏.‏ فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فسألته إحداهما - أحسبه قال‏:‏ حفصة - قال‏:‏

‏"‏اقضيا يوماً مكانه‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه حماد بن الوليد ضعفه الأئمة وقال أبو حاتم‏:‏ شيخ‏.‏

5228- وعن أبي هريرة قال‏:‏ أهديت لعائشة وحفصة هدية وهما صائمتان فأكلتا منها فذكرتا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏اقضيا يوماً مكانه ولا تعودا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أبي سلمة المكي وقد ضعف بهذا الحديث‏.‏

5229- وعن أم هانئ بنت أبي طالب قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وأنا صائمة فقال‏:‏ ‏"‏اشربي‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ إني صائمة‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أصوم قضاء‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فاشربي‏"‏‏.‏ فشربت‏.‏

قلت‏:‏ لها عند الترمذي حديث غير هذا‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه رجل لم يسم‏.‏

5230- وعن ثوبان قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في غير رمضان فأصابه - أحسبه‏:‏ قيء - فتوضأ ثم أفطر‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ألم تكن صائماً‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏بلى ولكني قئت فأفطرت‏"‏‏.‏ فما كان من الغد سمعته يقول‏:‏ ‏"‏هذا اليوم مكان إفطاري بالأمس‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ لثوبان عند أبي داود وغيره‏:‏ أنه قاء فأفطر‏.‏

رواه البزار وفيه عتبة بن السكن الحمصي وهو متروك‏.‏

5231- وعن أبي طلحة أنه كان يصبح صائماً متطوعاً ثم يأتي أهله فيقول‏:‏ هل عندكم شيء‏؟‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي وهو ضعيف‏.‏

  باب رب صائم حظه من صيامه الجوع

5232- عن ابن عمر قال‏"‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

  باب ما نهي عن صيامه من أيام التشريق وغيرها

5233- عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنادي أيام منى‏:‏

‏"‏أنها أيام أكل وشرب‏.‏ ولا صوم فيها‏"‏‏.‏ يعني‏:‏ أيام التشريق‏.‏

رواه أحمد‏.‏

5234- وفي رواية عنده أيضاً‏:‏

‏"‏يا سعد قم فأذن بمنى‏"‏‏.‏ فذكر نحوه‏.‏

ورواه البزار ورجال الجميع رجال الصحيح‏.‏

5235- وعن أبي الشعثاء قال‏:‏ أتينا ابن عمر في اليوم الأوسط من أيام التشريق قال‏:‏ فأتي بطعام فأتى القوم وتنحى ابن له قال‏:‏ فقال له‏:‏ ادن فاطعم‏.‏ فقال‏:‏ إني صائم‏.‏ قال‏:‏ فقال‏:‏ أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنها أيام طعم وذكر‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5236- وعن يونس بن سداد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم أيام التشريق‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد والبزار وقال‏:‏ لا يعلم أسند يونس إلا هذا الحديث‏.‏ وفيه سعيد بن بشير وهو ثقة ولكنه اختلط‏.‏

5237- وعن حبيبة بنت شريق أنها كانت مع أبيها فإذا بديل بن ورقاء على العضباء - راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم - يرحلها فنادى‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كان صائماً فليفطر فإنها أيام أكل وشرب‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط إلا أنه قال‏:‏ إنها كانت مع أمها العجماء‏.‏ وفي إسناد أحمد رجل لم يسم‏.‏

5238- وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ستة أيام من السنة‏:‏ يوم الفطر يوم الأضحى وثلاثة أيام التشريق‏.‏

رواه أبو يعلى وهو ضعيف من طرقه كلها‏.‏

5239- وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام ستة أيام من السنة‏:‏ يوم الأضحى ويوم الفطر وأيام التشريق واليوم الذي يشك فيه من رمضان‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الله بن سعيد المقبري وهو ضعيف‏.‏

5240- وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل صائحاً يصيح‏:‏

‏"‏أن لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وبعال‏"‏‏.‏ والبعال‏:‏ وقاع النساء‏.‏

رواه الطبراني في الكبير‏.‏

5241- وفي رواية له في الأوسط والكبير أيضاً‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بديل بن ورقاء‏.‏

وإسناد الأول حسن‏.‏

5242- وعن أم الحارث بنت عياش قالت‏:‏ رأيت بديل بن ورقاء على جمل يتبع الناس فينادي‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ضرار بن صرد وهو ضعيف‏.‏

5243- وعن معمر بن عبد الله العدوي قال‏:‏ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنادي في الناس بمنى‏:‏

‏"‏إن أيام التشريق أيام أكل وشرب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏

5244- وعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

أنه نهى عن صيام ثلاثة أيام‏:‏ تعجيل يوم التروية ويوم الأضحى والفطر‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه سعيد بن مسلمة وقد ضعفه البخاري وجماعة ووثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ‏.‏

5245- وعن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أيام التشريق أيام أكل وشرب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن عمر بن يزيد الأصبهاني ولم أجد من ترجمه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

5246- وعن أسامة الهذلي قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام منى رجلاً على جمل أحمر فنادى‏:‏

‏"‏أيها الناس إنها أيام أكل وشرب فلا تصوموا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبيد الله بن أبي حميد وهو متروك‏.‏

5247- وعن ابن عباس قال‏:‏ شهد عندي رجال مرضيون، وأرضاهم عندي عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الفطر ويوم النحر‏.‏

قلت‏:‏ حديث عمر في الصحيح وحده‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حجاج بن نصير وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ، وضعفه جماعة‏.‏

  كتاب الحج‏.‏

  باب فرض الحج

5248-عن أبي أمامة قال‏:‏ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فقال‏:‏

‏"‏إن الله كتب عليكم الحج‏"‏‏.‏ فقام رجل من الأعراب فقال‏:‏ أفي كل عام‏؟‏ فعلا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وغضب ومكث طويلاً ثم مكث فقال‏:‏ ‏"‏من هذا السائل‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال الأعرابي‏:‏ أنا يا رسول الله‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏ويحك يؤنسك أن أقول‏:‏ نعم، والله لو قلت‏:‏ نعم لو جبت ‏[‏ولو وجبت لتركتم، ولو تركتم لكفرتم، ألا إنه إنما أهلك الذين قبلكم أئمة الحرج، والله‏]‏ لو أني أحللت لكم جميع ما في الأرض من شيء وحرمت عليكم مثل خف بعير لوقعتم ‏[‏فيه‏]‏‏"‏‏.‏ فأنزل الله عز وجل عند ذلك‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم‏}‏ الآية‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن جيد‏.‏

5249- وعن ابن عباس قال‏:‏ جاء رجل من بني سعد بن بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مسترضعاً فيهم، فقال‏:‏ يا بني عبد المطلب‏.‏ قال‏:‏

‏"‏قد أجبتك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أنا وافد قومي ورسولهم وأنا سائلك ومشتدة مسألتي إياك ومناشدك مشتد مناشدتي إياك فلا تجدن علي‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أخبرني من خلق السماوات والأرض والجنة والنار‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الله‏"‏‏.‏ قال‏:‏ نشدتك به أهو أرسلك بما أتتنا به كتبك وأتتنا رسلك أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن ندع اللات والعزى‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ نشدتك به أهو أمرك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وأتتنا كتبك وأتتنا رسلك أن نصلي في كل يوم وليلة خمس صلوات، نشدتك بالله أهو أمرك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أتتنا كتبك وأتتنا رسلك أن نحج البيت في ذي الحجة، نشدتك بالله أهو أمرك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ هؤلاء خمس فلست أزيد عليهن‏.‏ فلما قفا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أما إنه إن فعل الذي قال دخل الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وقد تقدمت له طرق في الصلاة رواها أحمد وغيره ورجال بعضها رجال الصحيح وفي هذه الطريق موسى بن أبي جعفر ولم أجد من ذكره‏.‏

5250- وعن سمرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وحجوا واعتمروا واستقيموا يستقم بكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه عمران القطان وثقه ابن حبان وغيره وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

5251- وعن يعلى بن أمية قال‏:‏ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متضمخ بالخلوق عليه مقطعات قد أحرم بعمرة قال‏:‏ كيف تأمرني يا رسول الله في عمرتي‏؟‏ فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏وأتموا الحج والعمرة لله‏}‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من السائل عن العمرة‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ أنا‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏ألق ثيابك واغتسل واستنق ما استطعت وما كنت صانعاً في حجتك فاصنعه في عمرتك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5252- وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الحج جهاد والعمرة تطوع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن الفضل بن عطية وهو كذاب‏.‏

5253- وعن ابن مسعود قال‏:‏ أمرتم بإقامة أربع‏:‏ إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وأقيموا الحج والعمرة إلى البيت والحج‏:‏ الحج الأكبر والعمرة‏:‏ الحج الأصغر‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت في الإيمان أحاديث في فرض الحج وغيره‏.‏

  باب حج الصبي قبل البلوغ والعبد قبل العتق

5254- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أيما صبي حج ثم بلغ الحنث عليه ‏[‏أن يحج‏]‏ حجة أخرى‏.‏ وأيما أعرابي حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى‏.‏ وأيما عبد حج ثم عتق فعليه ‏[‏أن يحج‏]‏ حجة أخرى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث في حج الصبي والحج عن الميت والعاجز في أواخر الكتاب إن شاء الله‏.‏

  باب الحث على الحج

5255- عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏استمتعوا بهذا البيت فقد هدم مرتين ويرفع في الثالثة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

5256- وعن محمد بن المنكدر قال‏:‏ لقي لاق ابن عمر وهو على ناب ‏[‏جمعاء‏]‏ لا تساوي عشرة دراهم فقال له‏:‏ يا أبا عبد الرحمن على هذه تحج‏؟‏ قال‏:‏ نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تدع الحج ولو على ناب جمعاء تسوى عشرة دراهم‏"‏‏.‏ فوالله ما حضرني من ظهر غيره وما كنت لأدع الحج‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن سنان الزهري وهو ضعيف‏.‏

5257- وعن الحسين بن علي قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني جبان وإني ضعيف‏!‏ فقال‏:‏

‏"‏هلم إلى جهاد لا شوكة فيه‏:‏ الحج‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات‏.‏

5258- وعن عثمان بن سليمان عن جدته أم أبيه قالت‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني أريد الجهاد في سبيل الله‏.‏ قال‏:‏

‏"‏ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏حج البيت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الوليد بن أبي ثور ضعفه أبو زرعة وجماعة وزكاه شريك‏.‏

5259- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله يقول‏:‏ إن عبداً أصححت له بدنه وأوسعت عليه في الرزق لم يغد إلي في كل أربعة أعوام لمحروم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏خمسة أعوام‏"‏‏.‏ ورجال الجميع رجال الصحيح‏.‏

5260- وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال - إن كان قال - ‏:‏

‏"‏جهاد الكبير والضعيف والمرأة‏:‏ الحج والعمرة‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فيمن ترك الخير والحج لعرض من الدنيا

5261- عن أبي جحيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما من عبد ولا أمة يدع أن يمشي في حاجة أخيه المسلم إلا مشى منها في سخط الله عز وجل ولا يدع أن ينفق نفقة في سبيل الله إلا أنفق أضعافاً مضاعفة في سخط الله ولا يدع الحج لغرض من الدنيا إلا رأى المخلفين قبل أن يقضي تلك الحاجة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد بن القاسم الأسدي وهو متروك‏.‏

 بابان في فضيلة الحج والعمرة

  باب فضل الحج والعمرة

5262- عن عمرو بن عبسة قال‏:‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله ما الإسلام‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏أن تسلم قلبك‏.‏ وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأي الإسلام أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الإيمان‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وما الإيمان‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأي الإيمان أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الهجرة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وما الهجرة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أن تهجر السوء‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأي الهجرة أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الجهاد‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وما الجهاد‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أن تقاتل الكفار إذا لقيتهم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأي الجهاد أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏من عقر جواده وأهريق دمه‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثم عملان هما أفضل الأعمال إلا من عمل بمثلهما‏:‏ حجة مبرورة أو عمرة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5263- وعن ماعز عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل‏:‏ أي الأعمال أفضل‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏إيمان بالله وحده ثم الجهاد ثم حجة برة تفضل سائر الأعمال كما بين مطلع الشمس إلى مغربها‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

5264- وعن الشفاء قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله رجل‏:‏ أي الأعمال أفضل‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏إيمان بالله وجهاد في سبيله وحج مبرور‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

5265- وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه محمد بن ثابت وهو ضعيف‏.‏

5266- وعن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ وما بره‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إطعام الطعام وطيب الكلام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

5267- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يحيى بن صالح الأيلي قال العقيلي‏:‏ روى عنه يحيى بن بكير مناكير‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث كثيرة في فضل الحج في أواخر كتاب الحج إن شاء الله‏.‏

5268- وعن بريدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط وفيه أبو زهير ولم أجد من ذكره‏.‏

5269- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحج في سبيل الله النفقة فيه الدرهم بسبعمائة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

5270- وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن للكعبة لساناً وشفتين ولقد اشتكت إلى الله فقالت‏:‏ يا رب قل عوادي وقل زواري‏.‏ فأوحى الله عز وجل‏:‏ إني خالق بشراً خشعاً سجداً يحنون إليك كما تحن الحمامة إلى بيضها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سهل بن قرين وهو ضعيف‏.‏

5271- وعن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن داود النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إلهي، ما لعبادك عليك إذا هم زاروك في بيتك‏؟‏ قال‏:‏ إن لكل زائر على المزور حقاً، يا داود إن لهم علي أن أعافيهم في الدنيا وأغفر لهم إذا لقيتهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن حمزة الرقي وهو ضعيف‏.‏

5272- وعن جابر بن عبد الله رفعه قال‏:‏

‏"‏ما امعرّ حاج قط‏"‏‏.‏ قيل لجابر‏:‏ ما الإمعار‏؟‏ قال‏:‏ ما افتقر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والبزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5273- وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من خرج في هذا الوجه لحج أو عمرة فمات فيه لم يعرض ولم يحاسب وقيل له‏:‏ ادخل الجنة‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله يباهي بالطائفين‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفي إسناد الطبراني محمد بن صالح العدوي ولم أجد من ذكره، وبقية رجاله رجال الصحيح، وإسناد أبي يعلى فيه عائذ بن بشير وهو ضعيف‏.‏

5274- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من خرج حاجاً فمات كتب له أجر الحاج إلى يوم القيامة‏.‏ ومن خرج معتمراً فمات كتب ‏[‏الله‏]‏ له أجر المعتمر إلى يوم القيامة‏.‏ ومن خرج غازياً ‏[‏في سبيل الله‏]‏ فمات كتب له أجر الغازي إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جميل بن أبي ميمونة وقد ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

5275- وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن هذا البيت دعامة من دعائم الإسلام فمن حج البيت أو اعتمر فهو ضامن على الله‏.‏ فإن مات أدخله الجنة وإن رده إلى أهله رده بأجر وغنيمة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير وهو متروك‏.‏

5276- وعن سهل بن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما راح مسلم في سبيل الله مجاهداً أو حاجاً مهلاً أو ملبياً إلا غربت الشمس بذنوبه وخرج منها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

5277- وعن عبد الله بن جراد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يعلى بن الأشدق وهو كذاب‏.‏

وتأتي أحاديث كثيرة في فضل الحج بعد هذا إن شاء الله تعالى‏.‏

  باب فيمن يحج ماشياً

5278- عن ابن عباس أنه قال‏:‏ يا بني اخرجوا من مكة حاجين مشاة حتى ترجعوا إلى مكة مشاة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الحاج الراكب له بكل خطوة تخطوها راحلته سبعون حسنة‏.‏ وإن الحاج الماشي له بكل خطوة يخطوها سبعمائة حسنة من حسنات الحرم‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله وما حسنات الحرم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الحسنة بمائة ألف حسنة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط والكبير بنحوه وفيه قصة‏.‏ وله عند البزار إسنادان أحدهما فيه كذاب والآخر فيه إسماعيل بن إبراهيم عن سعيد بن جبير ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

5279- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من مزينة وجماعة من هذيل وجماعة من جهينة‏.‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله إنا خرجنا إلى مكة مشاة وقوم يخرجون ركباناً‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏للماشي أجر سبعين حجة وللراكب أجر ثلاثين حجة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن محصن العكاشي وهو متروك‏.‏

  باب في الحج بالحرام

5280-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أم هذا البيت من الكسب الحرام شخص في غير طاعة الله فإذا أهل ووضع رجله في الغرز أو الركاب وانبعثت به راحلته قال‏:‏ لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء‏:‏ لا لبيك ولا سعديك كسبك حرام وزادك حرام وراحلتك حرام فارجع مأزوراً غير مأجور وأبشر بما يسوؤك‏.‏ وإذا خرج الرجل حاجاً بمال حلال ووضع رجله في الركاب وانبعثت به راحلته قال‏:‏ لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء‏:‏ لبيك وسعدبك قد أجبتك راحلتك حلال وثيابك حلال وزادك حلال فارجع مأجوراً غير مأزور وأبشر بما يسرك‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سليمان بن داود اليمامي وهو ضعيف‏.‏

 أبواب في أحكام السفر

  باب في السفر

5281- عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سافروا تصحوا وتسلموا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن هارون أبو علقمة الفروي وهو ضعيف‏.‏

وقد تقدم حديث أبي هريرة في فضل الصوم‏.‏

5282- وعن سعيد بن أبي سعيد المقبري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏السفر قطعة من العذاب لأن الرجل يشتغل فيه عن صيامه وصلاته وعبادته فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل الرجوع إلى أهله‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هكذا رواه مرسلاً‏.‏ وفي الصحيح معناه من حديث أبي هريرة‏.‏ وهو فرد من حديث مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة لا يصح إلا من طريقه‏.‏

رواه أحمد‏.‏

5283- وعن عائشة وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه ولذته فإذا فرغ أحدكم من حاجته فليتعجل إلى أهله‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ حديث أبي هريرة في الصحيح‏.‏

وفيه رواد بن الجراح وفيه كلام كثير وقد وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ‏.‏ رواه الطبراني في الأوسط‏.‏

  باب ما يفعل إذا أراد السفر

4284- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا أراد أحدكم سفرا فليسلم على إخوانه فإنهم يزيدونه بدعائهم إلى دعائه خيراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن العلاء البجلي وهو ضعيف‏.‏

 بابان في وداع الحاج والمعتمر

  باب ما يقال للحاج عند الوداع والرجوع

5285-عن ابن عمر قال‏:‏ جاء غلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني أريد هذه الناحية للحج‏.‏ قال‏:‏ فمشى معه رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع رأسه إليه فقال‏:‏

‏"‏يا غلام زودك الله التقوى ووجهك في الخير وكفاك الهم‏"‏‏.‏ فلما رجع سلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرفع رأسه إليه فقال‏:‏ ‏"‏يا غلام قبل الله حجك وكفر ذنبك وأخلف نفقتك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط - وفي الصحيح طرف من أوله - وفيه مسلمة بن سالم الجهني ضعفه الدارقطني‏.‏

  باب دعاء الحجاج والعمار

5286- عن ابن عمر أن عمر استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن له فقال‏:‏

‏"‏يا أخي أشركنا في صالح دعائك ولا تنسنا‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وفيه عاصم بن عبيد الله بن عاصم وفيه كلام كثير لغفلته وقد وثق‏.‏

5287- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يغفر الله للحاج ولمن استغفر له الحاج‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الصغير وفيه شريك بن عبد الله النخعي وهو ثقة وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5288- وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحجاج والعمار وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

5289- وعن أبي موسى رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الحاج يشفع في أربعمائة أهل بيت - أو قال‏:‏ من أهل بيته - ويخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه من لم يسم‏.‏

ويأتي حديث بعد هذا في تلقي الحاج وطلب الدعاء منه إن شاء الله‏.‏

  باب أي يوم يستحب السفر

5290- عن بريدة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً خرج يوم الخميس‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك‏.‏

5291- وعن كعب بن مالك قال‏:‏ ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى سفر أو يبعث بعثاً إلا يوم الخميس‏.‏

قلت‏:‏ له حديث في الصحيح من غير حصر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5292- وعن أم سلمة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يسافر يوم الخميس‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه خالد بن إياس وهو متروك‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث كثيرة فيما يتعلق بالسفر في الخصب والجدب والمرافقة في الجهاد إن شاء الله‏.‏

  باب أدب السفر

5293- عن ‏[‏أبي‏]‏ رائطة بن كرامة المذحجي قال‏:‏ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال لقوم سفر‏:‏

‏"‏لا يصحبنكم خَلال من هذه النعم - ‏[‏يعني‏]‏‏:‏ الضوال - ولا يصحب أحد منكم ضالة ولا يردن سائلاً إن كنتم تريدون الربح والسلامة‏.‏ ولا يصحبنكم من الناس إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ساحر ولا ساحرة ولا كاهن ولا كاهنة ولا منجم ولا منجمة ولا شاعر ولا شاعرة وإن كل عذاب يريد الله أن يعذب به أحداً من عباده فإنما يبعث به إلى السماء الدنيا فأنهاكم عن معصية الله عشاء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه علي بن أبي علي اللهببي وهو ضعيف‏.‏

5294- وعن أبي هريرة قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم قاعداً بعد المغرب ومعه أصحابه إذ مرت بهم رفقة يسيرون‏.‏ سائقهم يقرأ وقائدهم يحدو فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم قام يهرول بغير رداء فقالوا‏:‏ يا رسول الله نحن نكفيك‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏دعوني أبلغهم ما أوحي إلي في أمرهم‏"‏‏.‏ فلحقهم فقال‏:‏ ‏"‏أين تريدون في هذه الساعة‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ نريد اليمن‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فما يسيركم هذه الساعة‏؟‏ فإن لله في السماء سلطاناً عظيماً يوجهه إلى أهل الأرض فلا تسروا ولا خطوة إلا ما يجد الرجل

في بطنه ومثانته من البول الذي لا نجد منه بداً ولا خطوة‏.‏ وأما أنت يا سائق القوم فعليك ببعض كلام العرب من رجزها وإذا كنت راكباً فاقرأ وعليك بالدلجة فإن لله عز وجل ملائكة موكلين يطوون الأرض للمسافر كما تطوون القراطيس وبعد الصبح يحمد القوم السرى ولا يصحبنكم شاعر ولا كاهن ولا يصحبنكم ضالة ولا تردن سائلاً إن أردتم الربح والسلامة وحسن الصحابة فعجب لي كيف أنام حين تنام العيون كلها‏؟‏ فإن الله عز وجل ينهاكم عن السير في هذه الساعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وهو في النسخة كما ههنا ولكنها غير مقابلة، وفيه سليم أبو سلمة صاحب الشعبي ومولاه وهو ضعيف، وقال ابن عدي‏:‏ لم أر له حديثاً منكراً وإنما عيب الأسانيد لا يتقنها‏.‏

5295- وعن أنس قال‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا أخصبت الأرض فانزلوا عن ظهركم فأعطوه حقه من الكلأ وإذا أجدبت الأرض فانجوا عليها بنقبها وعليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه حميد بن الربيع وثقه أحمد والدارقطني وضعفه جماعة، ورواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا رويم المعولي وهو ثقة‏.‏

5296- وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا كنتم في الخصب فأمكنوا الركب أسنتها ولا تعدو المنازل‏.‏ وإذا كنتم في الجدب فاستنجوا‏.‏ وعليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل‏.‏ وإذا تغولت الغيلان فنادوا بالأذان ولا تصلوا على جواد الطريق ولا تنزلوا عليها فإنها مأوى الحيات والسباع ولا تقضوا عليها الحوائج فإنها الملاعن‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود وغيره باختصار كثير‏.‏

ورواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

وبقية هذه الأحاديث في الجهاد‏.‏

5297- وعن عبد الرحمن بن عائذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاثة لا يحبهم الله‏:‏ رجل نزل بيتاً خرباً ورجل نزل على طريق السبل ورجل أرسل دابته ثم جعل يدعو الله أن يحبسها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه دحيم وضعفه أحمد وغيره‏.‏

5298- وعن عبد الله بن مغفل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا ركبتم هذه البهائم العجم فإذا كانت سنة فانجوا وعليكم بالدلجة فإنما يطويها الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

5299- وعن خالد بن معدان عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله رفيق يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف‏.‏ فإذا ركبتم هذه الدواب العجم فنزلوها منازلها فإن أجدبت الأرض فانجوا عليها فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار‏.‏ وإياكم والتعريس بالطريق فإنه طريق الدواب ومأوى الحيات‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 أبواب في المرأة الحاجة أو المعتمرة

  باب سفر النساء

5300- عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استند إلى بيت فوعظ الناس وذكرهم وقال‏:‏

‏"‏لا يصلي أحد بعد العصر حتى الليل ولا بعد الصبح حتى تطلع الشمس

ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم مسيرة ثلاث ولا تتقدمن امرأة على عمتها ولا على خالتها‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح منه النهي عن الصلاة بعد الصبح‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

5301- وعن عدي بن حاتم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تسافر المرأة فوق ثلاث إلا مع ذي محرم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط عن علي بن يزيد الصدائي عن أبي هانئ عمر بن كثير وفيهما كلام وقد وثقا‏.‏

5302- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سفر المرأة مع عبدها ضيعة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه بزيع بن عبد الرحمن ضعفه أبو حاتم، وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب الرفق بالنساء في السير

5303- عن أم سليم أنها كانت مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم وهن يسوق بهن سواق فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أي أنجشة، رويدك سوقك بالقوارير‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

  باب لزوم المرأة بيتها بعد قضاء فرض الحج

5304-عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنسائه عام حجة الوداع‏:‏

‏"‏هذه ثم ظهور الحصر‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فكان كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش وسودة بنت زمعة وكانتا تقولان‏:‏ والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال إسحاق في حديثه‏:‏ قالتا‏:‏ والله لا تحركنا دابة بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏هذه ثم ظهور الحصر‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى إلا أنه قال‏:‏ فكن كلهن يحججن إلا زينب وسودة‏.‏ والبزار وقال‏:‏

‏"‏إنما هي هذه الحجة ثم ظهور الحصر‏"‏‏.‏ وفيه صالح مولى التوأمة ولكنه من رواية ابن أبي ذئب عنه وابن أبي ذئب سمع منه قبل اختلاطه وهو حديث صحيح‏.‏

5305- وعن أم سلمة قالت‏:‏ قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع‏:‏

‏"‏‏[‏إنما‏]‏ هذه هي الحجة ثم الجلوس على ظهور الحصر في البيوت‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير بنحوه‏.‏ ورجال أبي يعلى ثقات‏.‏

5306- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حج بنسائه قال‏:‏

‏"‏إنما هي هذه ثم عليكم بظهور الحصر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عاصم بن عمر العمري وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ، وضعفه الجمهور‏.‏

  باب في المرأة الموسرة يمنعها زوجها السفر إلى الحج

5307- عن ابن عمر‏:‏

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة لها زوج ولها مال ولا يأذن لها زوجها في الحج قال‏:‏

‏"‏ليس لها أن تنطلق إلا بإذن زوجها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله ثقات‏.‏

  باب المرافقة في السفر

5308- عن أسلم قال‏:‏ خرجت في سفر فلما رجعت قال لي عمر‏:‏ من صحبت‏؟‏ قلت‏:‏ صحبت رجلاً من بكر بن وائل‏.‏ فقال عمر‏:‏ أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أخوك البكري ولا تأمنه‏"‏‏؟‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط من طريق زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه وكلاهما ضعيف‏.‏

5309- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الشيطان يهم بالواحد والاثنين فإذا كانوا ثلاثة لم يهم بهم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد، وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

  باب الدلالة في السفر

5310- عن حسيل بن خارجة الأشجعي قال‏:‏ قدمت المدينة في حلب أبيعه فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏أجْعل لك عشرين صاعاً من تمر على أن تدل أصحابي على طريق خيبر‏"‏‏.‏ ففعلت فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وفتحها جئت فأعطاني العشرين ثم أسلمت‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه من لم أعرفه‏.‏

5311- وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن لإبليس مردة من الشياطين يقول لهم‏:‏ عليكم بالحاج والمجاهد فأضلوهم عن السبيل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه نافع بن هرمز أبو هرمز وهو ضعيف‏.‏

5312- وعن أبي عمران قال‏:‏ سألت جندب بن عبد الله‏:‏ هل كنتم تسخرون العجم‏؟‏ قال‏:‏ كنا نسخرهم من قرية إلى قرية يدلونا على الطريق ثم نخليهم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب المشي عن الرواحل

5313- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الفجر في السفر مشى‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن علي المروزي وفيه كلام وقد وثق‏.‏

  باب في التحميل

5314- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا حملتم فأخروا الحمل فإن الرجل موثقة واليد معلقة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري وفيه كلام‏.‏

 أبواب في الميقات

  باب في المواقيت

5315-عن جابر وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الخليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن ولأهل تهامة يلملم ولأهل الطائف - وهي نجد - قرناً ولأهل العراق ذات عرق‏.‏

رواه أحمد وفيه الحجاج بن أرطاة وفيه كلام وقد وثق‏.‏

5316- وعن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرناً‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن أيوب بن أبي تميمة لم يسمع من ابن الزبير‏.‏

5317- وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدائن العقيق ولأهل البصرة ذات عرق ولأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو ظلال هلال بن يزيد وثقه ابن حبان وضعفه جمهور الأئمة، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5318- وعن الحارث بن عمرو قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمنى أو بعرفات ووقت لأهل اليمن يلملم أن يهلوا منها‏.‏

رواه الطبراني في الكبير في حديث طويل يأتي في خطب الحج إن شاء الله، ورجاله ثقات‏.‏

  باب الإحرام من الميقات

5319-عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تجاوز الموقت إلا بإحرام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه خصيف وفيه كلام وقد وثقه جماعة‏.‏

  باب فيمن أحرم قبل الميقات

5320- عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أحرم من بيت المقدس دخل مغفوراً له‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هكذا وجدته في نسختين‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه غالب بن عبيد الله العقيلي وهو متروك‏.‏

5321- وعن المحسن أن عمران بن حصين أحرم من البصرة فلما قدم على عمر - وكان قد بلغه ذلك - أغلظ له وقال‏:‏ يتحدث الناس أن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحرم من مصر من الأمصار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح إلا أن الحسن لم يسمع من عمر‏.‏

5322- وعن الحسن بن الهادية قال‏:‏ لقيت ابن عمر رحمه الله فقال لي‏:‏ ممن أنت‏؟‏ قلت‏:‏ من أهل عمان‏.‏ قال‏:‏ من أهل عمان‏؟‏ قلت‏:‏ نعم‏!‏ قال‏:‏ أفلا أحدثك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ ‏[‏قلت‏:‏ بلى‏.‏ فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏]‏ يقول‏:‏

‏"‏إني لأعلم أرضاً - يقال لها‏:‏ عمان - ينضخ بناحيتها أو بجانبيها البحر الحجة منها أفضل من حجتين من غيرها‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

  باب الاغتسال للإحرام

5323- عن ابن عمر قال‏:‏ من السنة أن يغتسل الرجل إذا أراد أن يحرم‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير إلا أنه قال‏:‏ عند إحرامه وعند دخول مكة‏.‏ ورجال البزار ثقات كلهم‏.‏

5324- وعن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يحرم غسل رأسه بخطمي وأشنان ودهنه بشيء من زيت غير كثير‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط باختصار وإسناد البزار حسن‏.‏

  باب حج الأقلف

5325- عن أبي برزة قال‏:‏ سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل أقلف أيحج بيت الله‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏لا‏.‏ نهاني الله عن ذلك حتى يختتن‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه منية بنت عبيد بن أبي برزة ولم يرو عنها غير أم الأسود‏.‏

  باب الاشتراط في الحج

5326-عن أم سلمة قالت‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب وهي شاكية فقال‏:‏ ‏"‏ألا تخرجين معنا في سفرنا هذا‏؟‏‏"‏‏.‏ وهو يريد حجة الوداع‏.‏ قالت‏:‏ يا رسول الله إني شاكية وأخاف أن تحبسني شكواي‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فأهلي بالحج وقولي‏:‏ اللهم محلي حيث حبستني‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وقد صرح ابن إسحاق بالسماع، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5327- وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لضباعة‏:‏

‏"‏حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه حجاج بن نصير وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يهم، وفيه كلام‏.‏

5328- وعن ابن عمر قال‏:‏ أرادت ضباعة بنت الزبير الحج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏حجي وقولي‏:‏ محلي حيث حبستني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه علي بن عاصم وهو متكلم فيه لسوء حفظه وتماديه على الخطأ واحتقاره العلماء‏.‏

  باب في أشهر الحج

5329-عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله‏:‏ ‏{‏الحج أشهر معلومات‏}‏ قال‏:‏

‏"‏شوال وذو القعدة وذو الحجة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حصين بن مخارق قال الطبراني‏:‏ كوفي ثقة‏.‏ وضعفه الدارقطني، وبقية رجاله موثقون‏.‏

5330- وعن ابن عباس‏:‏ في قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏الحج أشهر معلومات‏}‏ قال‏:‏ شوال وذو القعدة وذو الحجة لا يفرض الحج إلا فيهن‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه المفضل بن صدقة وهو متروك‏.‏

5331- وعن ابن عباس قال‏:‏ من السنة أن لا يهل بالحج إلا في أشهر الحج‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الحجاج بن أرطاة وفيه كلام وقد وثق‏.‏

  باب الطيب عند الإحرام

5332- عن عمر بن الخطاب أنه وجد ريح طيب بذي الحليفة فقال‏:‏ ممن هذه الريح‏؟‏ فقال معاوية‏:‏ مني يا أمير المؤمنين‏.‏ فقال‏:‏ منك لعمري‏.‏ قال‏:‏ طيبتني أم حبيبة وزعمت أنها طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إحرامه‏.‏ قال‏:‏ اذهب فأقسم عليها لما غسلته‏.‏ فرجع إليها فغسلته‏.‏

رواه أحمد والبزار وزاد بعد الأمر بغسله‏:‏ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الحاج الشعث التفل‏"‏‏.‏

ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ إلا أن سليمان بن يسار لم يسمع من عمر، وإسناد البزار متصل إلا أن فيه إبراهيم بن يزيد الخوزي وهو متروك‏.‏

5333- وعن ابن عباس قال‏:‏ تطيب قبل أن تحرم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5334- وعن أم سلمة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تطيبي وأنت محرمة ولا تمسي الحناء فإنه طيب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه كلام‏.‏

 بابان في ثياب الإحرام

  باب ما يلبس المحرم

5335- عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا بأس أن يحرم الرجل في ثوب مصبوغ بزعفران قد غسل فليس له نفض ولا ردع‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار وفيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

5336- وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من لم يجد إزاراً وهو محرم فوجد سراويل فليلبسه‏.‏ ومن لم يجد نعلين فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

5337- وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال‏:‏ سمع عمر بن الخطاب صوت ابن المغترف - أو الغرف - الحادي في جوف الليل ونحن منطلقون إلى مكة فأوضع عمر راحلته حتى دخل ‏[‏مع القوم‏]‏ فإذا هو مع عبد الرحمن بن عوف فلما طلع الفجر قال عمر‏:‏ هيء الآن اسكت الآن قد طلع الفجر اذكروا الله‏.‏ قال‏:‏ ثم أبصر على عبد الرحمن خفين قال‏:‏ وخفان‏؟‏ قال‏:‏ قد لبستهما مع من هو خير منك أو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏فقال عمر‏:‏ عزمت عليك إلا نزعتهما فإني أخاف أن ينظر الناس إليك فيقتدون بك‏]‏‏.‏

5338- وفي رواية‏:‏ قد لبستهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ من غير شك‏.‏

رواه أحمد وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

  باب ما للنساء لبسه وما ليس لهن

5339- عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليس على المرأة حرم إلا في وجهها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه أيوب بن محمد اليمامي وهو ضعيف‏.‏

5340- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ولا البرقع فإن أرادت أن تحرم وهي حائض فلتحرم ولتقف المواقف إلا الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمر بن صهبان وهو متروك‏.‏

5341- وعن ابن عباس قال‏:‏ كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يختضبن بالحناء وهن محرمات ويلبسن المعصفر وهن محرمات‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يعقوب بن عطاء وثقه ابن حبان وضعفه جماعة‏.‏

5342- وعن ابن عباس أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يطفن بالبيت وعليهن ملاحف حمر وليست بالمسبغة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو معشر وفيه كلام‏.‏

5343- وعن أسماء بنت أبي بكر أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يلبسن الدروع المعصفرات وهن محرمات‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

5344- وعن أميمة بنت رقيقة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يجعلن عصائب فيها الورس والزعفران فيعصبن بها أسافل شعورهن عن جباههن قبل أن يحرمن ثم يحرمن كذلك‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه حكيمة بنت أميمة روى عنها ابن جريج ولم يتكلم فيها أحد واحتج بروايتها أبو داود، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5345- وعن حبة بنت عمرو - قد صلت إلى القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - أنها كانت إذا أرادت أن تحرم وضعت عينيها في حجرها ولبست من ثيابها ما تشاء والمعصفر فتهل‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5346- وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ كنا نكون مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن محرمات فيمر بنا الراكب فتسدل إحدانا الثوب على وجهها من فوق رأسها‏.‏ وربما قالت‏:‏ من فوق الخمار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن أبي زياد وثقه ابن المبارك وغيره وضعفه جماعة‏.‏